فهرس المؤلفين

ا

  • السيد أحمد بخيت، احمد الواقــــع والأمـــل في مسرح رشاد رشدي "رحلة خارج السور نموذجـــاً" "دراسة تحليلية" [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 563-598]
  • السيد أحمد بخيت، احمد مسرح الطفل ودوره فى معالجة بعض قضايا المستحدثات العلمية والتكنولوجية والقيم الأخلاقية المرتبطة بها دراسة تحليلة على نماذج مسرحية مختارة [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 29-92]
  • السيد إسماعيل، ابراهيم أثر التفاعل بين طريقة المعرفة (متصلة – منفصلة) والنظرية الضمنية للذکاء (ثابت – نمائي) على التحيزات المعرفية والتفکير الثنائي لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 28-104]
  • السيد حسن خشبة، فاطمة فعالية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية الحيوية النفسية ومناصرة الذات لدى طالبات جامعة الأزهر [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 327-450]
  • السيد زكريا محمد، نيفين مستوى الجانب الأكاديمي من برنامج إعداد معلم التربية الخاصة وعلاقته بمرحلة التدريب الميداني من وجهة نظر الطالبات المعلمات تخصص إعاقة بصرية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 709-762]
  • السيد سعد إبراهيم، صباح فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الدافعية العقلية لذوي الإخفاق المعرفي من طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 747-804]
  • السيد عبد الجليل إبراهيم، ريهام جودة الحياة البحثية لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التربية جامعة المنصورة والعوامل المؤثرة فيها "دراسة اثنوجرافية" [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 191-300]
  • السيد عبدالسلام سخيل، عبدالله مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي ومدى اكتساب الطلاب لها [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 445-558]
  • السيد عبد الفتاح، شيماء فعّا لية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 327-357]
  • السيد فرج الماظ، محمد التعليم الجامعي عن بعد أثناء جائحة كورونا: دراسة تقويمية لتجربة جامعة القاهرة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 151-254]
  • السيد محمد السيد، احمد فاعلية برنامج مسرحى لتنمية مهارة الثقة بالنفس لدى طلاب الدمج بالجامعات المصرية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 119-156]
  • السيد مسعود السيد حسن، اميرة عادات العقل وعلاقتها بمهارات التفكير الايجابى لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 793-842]
  • الشحات جاب الله محمد، جمال المضامين التربوية للقيادة التنموية وكيفية الاستفادة منه في إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر "دراسة تحليلية" [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 457-476]
  • الشحات جاب الله محمد، جمال معوقات إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر وسبل التغلب عليها "دراسة تحليلية" [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 335-352]
  • الشحات عطية يوسف، هالة استخدام المدخل الإنساني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم التسامح والتعايش مع الاخر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 117-190]
  • الشحات علي، سامية دراسة تحليلية للجهود المبذولة لمواجهة الأزمات المستجدة بالمدارس الابتدائية في مصر [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 157-180]
  • الهادي إبراهيم عبد الحي، اسماء جودة الحياة البحثية لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التربية جامعة المنصورة والعوامل المؤثرة فيها "دراسة اثنوجرافية" [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 191-300]
  • الهادي محمد صالح، وحيد الوالدية الحنونـــة المدركــة وعلاقتها با لقلق الاجتماعي لـــدي المراهقيـــن ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 569-600]

ب

  • بن الحميدي هدمول العنزي، خالد العلاقات بين الانهماك الانفعالي في التعلم والكفاءة الذاتية الأكاديمية والاحتراق النفسي لدى طلاب الكليات الصحية بجامعة الحدود الشمالية دراسة تحليل معدل [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 133-164]
  • بنت حسين بن صالح الجفري، سماح أثر استخدام نموذج مكارثي (الفورمات :4MAT) في تدريس العلوم على تنمية التحصيل المعرفي و الاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 147-194]
  • بنت عبد الله بن راشد الكليب، امل دور التعليم الإلكتروني في تنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 63-108]
  • بنت عبد الله بن محمد الفهد، اشواق استخدام البرمجيات التعليمية لدى صعوبات التعلم في مقرر اللغة الإنجليزية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 445-484]
  • بنت مــحــمد ارشيد العازمي، امل تصور مقترح للتغلب على معوقات الإشراف التربوي بالمرحلة الثانوية بمنطقة الأحــمدي التعليمية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 1-36]
  • بنت ناصر بن عبد الله البخيت، هبه الوظائف التنفيذية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع دراسة وصفية تحليلية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 451-490]
  • بن جامع بن دعالي صواخرون، عبد الرحمن التنبؤ بالکمالية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالمرحلة المتوسطة بسلطنة عمان من خلال البيئة الأسرية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 767-798]
  • بن حميد المطرفي، رشدان واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كليات العلوم في بعض الجامعات السعودية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 255-306]
  • بن درويش المالكي، عبد العزيز مستوى ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير الرياضي بمدينة نجران [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 1-52]
  • بن زعزوع العنزي، متعب تأثير الوضوح التدريسي في تحصيل الرياضيات: دراسة تحليل بعدي مقارن في ضوء دراسة الاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم (TIMSS) [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 241-270]
  • بن شجاع المرشدي، فيحان فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وخف ض قلق المستقبل لدى طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 485-550]
  • بن عتيق بن عبد الله السفياني، نايف أثر استخدام نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة (DSLM) في تدريس العلوم لتنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 69-130]
  • بن علي ربيع عضابي، عيسي واقع استخدام معلمو التربية الخاصة للتقنيات المساعدة في تحسين الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 191-248]
  • بن فاحس العنزي، عطالله التأثير المعدل للمناخ التنظيمي في العلاقة بين القيادة الاصيلة والاستغراق الوظيفي لدي القيادات الأكاديمية بجامعة الحدود الشمالية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 357-382]
  • بن محمد بن عبدالرحمن الجديع، علي نهج الكتب المدرسية السعودية في تنمية الفهم القرائي: تحليل نقدي لمقرري لغتي والدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 409-438]
  • بن مرجي الشمري، يوسف الاحتياجات التدريبية اللازمة لتحسين الخدمات الانتقالية لدى معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمنطقة الجوف [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 419-456]

ت

  • تاج الدين جعفر صادق، نورا برنامج ارشادي قائم علي مدخل الانتقائية الفنية لخفض أعراض السا يبركوندريا (توهم المرض الالكتروني)واثره في تحسين جودة الحياة لدي طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 359-438]
  • توفيق عبد الفتاح أحمد، رضا فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تحسين عادات العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 599-686]

ث

  • ثابت إبراهيم حفني، علي برنامج ارشادي قائم علي مدخل الانتقائية الفنية لخفض أعراض السا يبركوندريا (توهم المرض الالكتروني)واثره في تحسين جودة الحياة لدي طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 359-438]

ج

  • جاد عبد الغالي، هنية متطلبات تدويل التعليم الجامعى بجامعة أسوان في ضوء معايير الهيئات العالمية للجودة والاعتماد [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 47-112]
  • جاد عبد الغالي عيد، هنيه تصور مقترح لمتطلبات تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 657-740]
  • جلال ابراهيم عثمان، الهام فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند الى الدماغ في تدريس جغرافية العمران لتنمية التفكير الاستراتيجي والفهم العميق لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 55-106]
  • جمعة عبدالعزيز السيد، اسماء آلـــيـــات مــقـــتـــرحـة لـــتـــطـــبـــيـــق اســــتــــراتــــيـــجـــيـــة الــمـــحـــيـــط الأزرق فــــي تــســـويــق الـــبـحـــوث الــعـــلــمــيــة بجـــامـــعـــة الـــمـــنـــوفـــيـــة [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 449-562]
  • جمعة محمد أحمد، ولاء أثر استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 535-606]

ح

  • حسن سعد الدين حرب، سامح التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 421-534]
  • حسن طلافحه، عبد الحميد مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 327-358]
  • حسن محمد على البنا، ايمان الممارسات المهنية لمعلم الکبار فى ضوء نظريات التعليم والتعلم الحديثة "دراسة تحليلية" [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 156-186]
  • حسنى عبد الله مهدى، سعاد الوعى بالأمن السيبرانى والاستهواء الفكرى ونوعية الحياة الأسرية كمنبئات بالابتزاز الالكترونى لدى المراهقين مستخدمى الانترنت [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 1-54]
  • حلمي أمين اللمسي، عادل تصور مقترح لتفعيل الشراكة بين الجامعات التكنولوجية ومؤسسات الإنتاج على ضوء تجربة جامعات الشركات [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 795-886]
  • حمدان العبيري، فهد الدور الوسيط للثقة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين ممارسة القيادة الإبتكارية والدافعية نحو الإنجاز بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة أملج [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 753-792]
  • حمدي عوض الحربي، فوزية تقييم مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 357-388]
  • حمدي محمد سالم سلامة السنيتي، احمد تنمية مهارات التدريس الإلکتروني لدى طلاب شعبة الــرياضيات بکليات التـربية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 597-628]

خ

  • خالد محمد جمال الدين، اسراء الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالطفو الأكاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 675-732]

ر

  • ربيع عبد الحليم، رضا النمذجة البنائية للعلاقات السببية بين التدفق المعرفي والازدهار النفسي والإبداع الانفعالي لدى طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 627-720]
  • رجب عطا علي، اشرف برنامج تدريبي في التربية الإعلامية لتنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وخفض التشوهات المعرفية عنهم لدى طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 709-768]
  • رضا إبراهيم الهلباوي، رانيا استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 601-626]
  • رضا إبراهيم الهلباوي، رانيا دراسة تحليلية لمظاهر انتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 741-766]

ز

  • زكريا صالح اسماعيل، رغداء مستوى توجه معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في ضوء بعض المتغيرات بمدينة مكة المكرمة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 733-762]
  • زهدى عباس الرفاعي، دعاء متطلبات تدويل التعليم الجامعى بجامعة أسوان في ضوء معايير الهيئات العالمية للجودة والاعتماد [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 47-112]
  • زينهم شبانة متولي شتا، هاني أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمــط عــرض الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 887-942]

س

  • سامي عبد النبي محمد، ايمان تصور مقترح لدور جامعة الطفل في تنمية المواطنة العالمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 301-372]
  • سعد إبراهيم محمد جادالله، سمر الذکاء الأخلاقى کمنبئ بالحکمة لدي طلاب کلية التربية جامعة بنها [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 555-596]
  • سعدالله أحـمدالزهراني، هاجر الصحة النفسية للمعلمــيــن فيما يتعلق بذكائهم وميولهم نحو مهنة التدريس [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 639-662]
  • سعد محمدي محمود، ايسم مشكلات الدارسين الأجانب بمراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مصر "دراسة ميدانية" [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 599-752]
  • سعيد فرج البديوي، عفاف فعالية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية الحيوية النفسية ومناصرة الذات لدى طالبات جامعة الأزهر [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 327-450]
  • سعيد محمود إسماعيل، دعاء فاعلية الاستقصاء الموجه للجدل في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير الناقد في الكيمياء لدى طلاب كليات التربية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 721-784]
  • سلامة محمد محمود، سيدة دور كليات التربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب لتحقيق التنمية المستدامة" رؤية مستقبلية" [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 219-326]
  • سمير عبد الله محمد، هبه دراسة لبعض اضطرابات اللغة لدى أطفال الروضة وعلاقتها باضطراب نقص الانتباه المصحوب النشاط الزائد [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 109-142]
  • سمير محمد موسي، شرين فاعلية منصات التدريب الإلكتروني في تنمية الكفايات التدريسية والاتجاه نحو التنمية المهنية الإلكترونية لدي معلمات الاقتصاد المنزلي [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 259-326]
  • سويلم الرشيدي، دلال تنمية الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدي أطفال المجتمع تصور مقترح لدور بعض المؤسسات التربوية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 337-362]
  • سويلم سالم الرشيدي، شوق تصور مقترح لدور معلمة رياض الأطفال في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 311-346]
  • سيد محمد السيد، محمد المتطلبات التربوية لتحسين جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بقنا [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 107-214]

ش

  • شعبان شرف، صبحي رؤية مقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0) [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 587-708]
  • شوقي محمد الطنطاوي، حازم فوبيا افتقاد الهاتف الذكي (النوموفوبيا) وعلاقتها بجودة النوم لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 1-86]

ص

  • صادق أحمد، مروة الإسهام النسبي لكل من استراتيجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 135-250]
  • صالح العساف، خولة معوقات ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن في تعزيز الانتماء الثقا في لدى طالبات المرحلة الثانوية، وسُبل تحسينها، من وجهة نظر القائدات بمدينة الريـــاض [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 71-114]

ع

  • عادل أحمد محمد عبد الجليل، السيد استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 453-490]
  • عــــادل السيد عـلى ابراهيم، سمر استخدام الآثــار التاريخية في تــدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لــدى تـلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 363-392]
  • عاطف محمد حلمي، هبه فَعَّالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصورة (PECS) في تنمية مهارة الطلب لدى الأطفال ذوي متلازمة داون [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 389-418]
  • عاطف محمد حلمي، هبه فعَّالية استخدام التواصل المُعَزِّز والبديل (AAC) في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 353-390]
  • عباس محمد حسب، علياء فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند الى الدماغ في تدريس جغرافية العمران لتنمية التفكير الاستراتيجي والفهم العميق لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 55-106]
  • عبد الباسط عبد الصمد قنديل، امل أثر برنامج لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 419-452]
  • عبد الحفيظ غانم، رغدة أثر استخدام استراتيجية العقود التعليمية الاليكترونية في تنمية التفكير فوق المعرفي والتدفق النفسي لدى طلاب شعبة علم النفس [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 251-342]
  • عبد الحميد عبد العاطي منتصر، غادة التأثيرات الوسيطة المتعددة للعزم الأكاديمي والمناعة النفسية في العلاقة بين المعتقدات اللاعقلانية والإجهاد الأكاديمي [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 421-534]
  • عبد الرحيم السيد سعد، ايمان دور معلمى مرحلة التعليم الأساسى فى مواجهة ظاهرة التنمر "دراسة ميدانية" [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 405-444]
  • عبدالصادق الشعراوي، علاء برنامج قائم على بعض عادات العقل لتنمية بعض أبعاد الكفاءة الذاتية لدي الطالب معلم التاريخ بكلية التربية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 87-116]
  • عبدالعاطي علي عبد العاطي، غادة تصميم بيئة تعلم مدمج قائمة على التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى الإنفوجرافيكى( المتحرك – التفاعلى) والإسلوب المعرفى (المرونة والتصلب) لتنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 195-290]
  • عَبْد الْعَزِيز السَّيِّد شحاته، اسماء فاعلية إستراتيجية الْقِرَاءَة الإلكترونية في تَنْمِيَة مهارات الْفَهْم القرائي لدى تلاميذ الْمَرْحَلَة الإعدادية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 37-70]
  • عبد العزيز رجب عبد العزيز، جيهان تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمى على المستوى المدرسى فى ألمانيا وأستراليا وإمكانية الإفادة منها فى المملكة العربية السعودية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 529-576]
  • عبد العزيز عبد الهادي، مصطفي دراسة تحليلية لمنظومة التعليم الابتدائي في مصر [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 383-404]
  • عبد العظيم حسين، سلامه تطوير برامج كلية التربية جامعة بنها في ضوء احتياجات سوق العمل " دراسة ميدانية" [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 1-56]
  • عبدالفتاح محمد السعداوى، رانيا نموذج تدريسي مقترح في ضوء إطار تيباك TPACK لتنمية جدارات تدريس العلوم الزراعية لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة. [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 57-134]
  • عبدالكريم العودة، ابتسام فاعلية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 317-356]
  • عبدالله علي عثمان، هبه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من طلاب الجامعة " دراسة الفروق بين الجنسين" [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 529-562]
  • عبد المجيد کامل أحمد، عاصم الإسهام النسبي لکل من التنظيم المعرفي للانفعالات والوعي الذاتي المعرفي في التنبؤ بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 701-765]
  • عبدالمحسن الزغبى، امل الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الرقمي [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 1-44]
  • عبد المحسن محمد محمد عبد الوهاب، ايمان دمج تكنولوجيا الواقع المعزز Reality Augmented في نموذج التعلم التوليدي لتصويب التصورات البديلة المرتبطة بعلم الخلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 395-448]
  • عبدالمحيي محمد عبده، السيد إدمان الهاتف الذكي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 383-418]
  • عبد المرضى محمد عبد الخالق، ميرفت انفعالات الإنجاز كمنبئات للاندماج الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية جامعة بنها [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 343-394]
  • عبدالمنعم محمد غنيم، عزة المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي بمصــر بيــــن الواقــع والمأمـــول "دراســة تحليليــة" [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 1-28]
  • عبد الواحد حامـد جميــل، اماني استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 415-444]
  • عبد الواحد حامـد جميــل، اماني استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 251-280]
  • عبدالواحد عبدالسلام النجار، حسام مصفوفة مقترحة لتضمين قيم التربية الروحية في مناهج التربية الدينية الإسلامية بمراحل التعليم العام قبل الجامعي ومدى اكتساب الطلاب لها [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 445-558]
  • عز الدين محمد عبد الفتاح، ابتسام فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 452-554]
  • عزت عبدالله عبدالدايم، محمد دراسة تحليلية لآ ليات صنع السياسة التعليمية في التعليم الديني قبل الجامعي في مصر وإندونيسيا" [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 447-476]
  • عصام محمد يغمور، سهي الشراکة المجتمعية بالجامعات السعودية ودورها في تحقيق الاستدامة المالية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 671-700]
  • عطيه السيد احمد يونس، احمد رقمنة الإدارة التعليمية لمدارس التعليم الثانوي العام المصري [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 271-294]
  • عطيه السيد احمد يونس، احمد تطوير الأداء المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي العام المصري [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 281-310]
  • علي الرابغي، ايناس الإسهام النسبي لأنماط الاستثارة الفائقة في التنبؤ باتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين والعاديين بجامعة جدة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 173-234]
  • على الغريبي، نوف مراجعة منهجية لدراسات نواتج التعلم في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الفترة من 2012 إلى 2021م الموثقة في المكتبة الرقمية السعودية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 215-248]
  • على رف الله عطية، عائشة الإسهام النسبي لكل من استراتيجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 135-250]
  • عمر كامل فرج، علياء دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وتداعياتها على تحقيق الهدف 4 للتنمية المستدامة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 763-794]
  • عيد بکري محمد، ايمن برنامج تدريبى قائم على منحى (steam) لتنمية مهارات التفکير التصميمي ومهارات تطوير مناهج اللغة العربية لدى موجهي(مشرفيّ) اللغة العربية في المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 369-451]
  • عيــــد مرســــي مشرف، شرين الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها دراسة تحليلية نقدية في ضوء رؤية مصر 2030م [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 49-146]

ف

  • فايز السمکي، نضال درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 1-27]
  • فتحي السيد علي، اسماء رؤية مقترحة لتنمية معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مهنيًّا لمواكبة الأخذ بنظام التعليم الجديد (2.0) [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 587-708]
  • فتحى عبد الحميد دراز، عبد الحميد فاعلية مقرر مقترح فى الفيزياء الحيوية (Biophysics) قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل فى تنمية المفاهيم الأساسية والبينية، والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 349-408]
  • فتحى عبد الحميد دراز، عبد الحميد برنامج تدريبي فى ضوء نموذج التعلم المدمج القائم على البحث (RBBLM) لتنمية الأداء التدريسي، وكفايات البحث الرقمية لدى معلمى علوم المرحلة الابتدائية وفق متطلبات نظام التعليم الجديد 2.0 [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 607-656]
  • فرج، همت دور الثقافة القانونية فى تحقيق الأمن الاجتماعى لدى طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 563-594]
  • فرج عباس السودانى، همت دور الجامعـــــة فى نشــــر الثقافــــة القانونيـــة لطلابهــــا "تصور مقترح" [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 219-250]
  • فرج مصطفى السيد، محمد برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 485-579]
  • فوزي حنفي مرسي، راضي برنامج في تدريس اللغة العربية قائم على المتلازمات اللفظية وإستراتيجية الخرائط الدلالية لتنمية مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 499-568]
  • فيصل يوسف سعد الله، محمد رؤية مقترحة لتطوير منظومة مدارس المستقبل في دولة الكويت في ضوء إستراتيجية التعليم العام 2005-2025 [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 769-788]

ق

  • قرشي جمعة أبو العلا، زينب المتطلبات التربوية لتحسين جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بقنا [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 107-214]

م

  • محسن حسن الأکشر، امينة استخدام أسلوب التدريس الممسرح في مسابقات مدارس التربية الفکرية بمصر "دراسة تحليلية" [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 943-980]
  • محمد إبراهيم يوسف، عمرو الإسهام النسبي لکل من التنظيم المعرفي للانفعالات والوعي الذاتي المعرفي في التنبؤ بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 701-765]
  • محمد أحمد إبراهيم سليمان، شيماء مقومات بناء القدرة الإدارية لمديرى المدارس الثانوية العامة فى مصر [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 143-172]
  • محمد أحمد بدر سالم، بسمة فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تحسين عادات العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 599-686]
  • محمد أحـمد عبد السلام، غادة فاعلية توظيف العلوم المساعدة في تدريس التاريخ لتنمية الفهم والتعاطف التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 439-484]
  • محمد الربيعان، هيفاء مراجعة منهجية للبحوث والدراسات العلمية في الفترة من 2000 إلى 2022 م والتي تناولت مهارات التفكير الجغرافي لدى الطلاب في مادة الدراسات الاجتماعية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 293-326]
  • محمد جابر عبدالله، سيد الفروق الفردية فى حل المشكلات الهندسية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 347-382]
  • محمد جاد المولى، ايمان استخدام التعلم الاستراتيجي لتنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المتكاملة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 235-316]
  • محمد جاد المولى، ايمان استخدام التعلم الاستراتيجي لتنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المتكاملة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 109-190]
  • محمد حسن غنايم، امل أثر الإرشاد القائم على نظرية التعلم الاجتماعي- الوجداني في تحسين الإدراک الاجتماعي والثقة الانفعالية لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الإبتدائية "دراسة تنبؤية – تجريبية" [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 309-368]
  • محمد حسن غنايم، هبه مستوى وعي معلمي ومعلمات علم النفس بالمرحلة الثانوية بمحافظة الإسماعيلية بمبادىء التعلم المستند إلى الدماغ في ممارساتهم التدريسية: دراسة مقارنة في ضوء نوع الجنس والدرجة العلمية والخبرة التدريسية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 113-150]
  • محمد راجح المالكي، عطيه العلاقة بين السمات الشخصية ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 291-348]
  • محمد رسمان مبارك، خلود دور مؤسسات التربية في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الكويتي [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 843-874]
  • محمد رياض محمد، مها متطلبات توظيف الخريجين بمدارس التعليم الفني الفندقي في مصر في ضوء احتياجات سوق العمل [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 767-792]
  • محمد سعيد بديوي الزيات، حماده فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتنوعة في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 439-478]
  • محمد صلاح عبد اللطيف، محمود دراسة تحليلية لتنمية المهارات القيادية للمعلم في مصر [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 875-892]
  • محمد عبدالعال محمد، صالح التوأمة الأكاديمية الجامعية وتحديات تعزيز مناخ التنافسية للجامعات المصرىة(تصور مقترح) [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 227-258]
  • محمد عبد الله الصادق، احمد أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمــط عــرض الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 887-942]
  • محمد عبدالله ربيع، ايمان فاعلية مقرر الكترونى في التربية الحركية لتنمية التحصيل المعرفي وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية التربية فى ظل جائحة كرونا [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 1-48]
  • محمد عبده خطاب، عصام برنامج في تدريس اللغة العربية قائم على المتلازمات اللفظية وإستراتيجية الخرائط الدلالية لتنمية مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 499-568]
  • محمد على البسيوني بشار، علي التعلق الوالدي وعلاقته بإدمان الهاتف الذكي والوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة (دراسة سيكومترية-كلينيكية) [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 415-474]
  • محمد كمال شمبولية، هالة فعالية برنامج إرشادي قائم على التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الشباب الجامعي [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 307-356]
  • محمد محمدي هيكل، هناء تصور مقترح لتفعيل الحوكمة الإلكترونية في جامعة بنها كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي على ضوء رؤية مصر 2030 [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 491-586]
  • محمد مصطفى أحمد حمزة، ميساء فاعلية وحدة مقترحة في الفلسفة الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الذكاء الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 131-182]
  • محمد نجيب محمد مبروك عيسى، بوسي فاعلية مقرر مقترح فى الفيزياء الحيوية (Biophysics) قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل فى تنمية المفاهيم الأساسية والبينية، والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 349-408]
  • محمد نجيب محمد مبروك عيسى، بوسي برنامج قائم على التعلم التشاركى لتنمية الوعى بالتكــيـــف المناخى وتقنياته وبعض المهارات الشخصية لدى طلاب شعبة أساسى علوم بكلية التربية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 373-420]
  • محمد يس إبراهيم، عطيات فعاليـة استخدام نموذج نيدهام البنائي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 53-108]
  • محمود شعبان، زينب رؤية مستقبلية لتعزيز مقومات القوة الناعمة التعليمية.. مدخلا لتطوير کليات التربية بمصر [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 187-308]
  • محمود على، هنية دراسة تحليلية لمحتوى الإنتاج العلمى في مجال رياض الأطفال المنشور فى المجلات العلمية فى الفترة من 2011- 2020م. [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 663-746]
  • محمود علي قاسم، هند التفـاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكترونية وسعة الذاكرة العاملة (منخفضة، مرتفعة) وأثره على تنمية مهـارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 479-598]
  • مختار رمضان يوسف، مي الارتقاء بوظيفة مدير المدرسة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية باستخدام مدخل الجدارات (رؤية عصرية) [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 391-414]
  • مسلم مرشود الرحيلي، ياسر مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 327-358]
  • موسى سعيد، منال دراسة تحليلية لمحتوى الإنتاج العلمى في مجال رياض الأطفال المنشور فى المجلات العلمية فى الفترة من 2011- 2020م. [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 663-746]

ن

  • ناجي عبد الحكيم جلال، هيثم برنامج تدريبي في التربية الإعلامية لتنمية الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وخفض التشوهات المعرفية عنهم لدى طلاب الجامعة [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 709-768]
  • ناصر الأحمدي، سوسن واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كليات العلوم في بعض الجامعات السعودية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 255-306]
  • ناصر عويضة، اميرة واقع التحديات الوالدية المدركة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض المتغيرات في ظل وباء فيروس كورونا المستجد [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 477-498]
  • نبيل سعد إبراهيم صالحه، رشا فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 452-554]
  • نبيل سعد إبراهيم صالحه، رشا فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 559-674]
  • نصر عطالله هنداوي، احسان فعالية برنامج قائم على المناعة النفسية لتنظيم الانفعالات الأکاديمية لدى المتفوقين عقليًا منخفضى التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية [المجلد 33، العدد 129، 2022، الصفحة 105-155]
  • نغيمش الفريدي الحربي، ريم تقييم مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 357-388]

ي

  • يسري جلال محمد، دعاء برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات اتخاذ القرار فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 33، العدد 130، 2022، الصفحة 397-446]
  • يسري جلال محمد، دعاء برنامج إثرائي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 33، العدد 132، 2022، الصفحة 183-226]
  • يونس عبدالحليم، زينب التنبؤ بالإندماج التعليمي لطفل الروضة من خلال العوامل الخمس الكبري في شخصية المعلمة وإسلوبها في إدارة قاعه النشاط [المجلد 33، العدد 131، 2022، الصفحة 1-62]